الفردوس والقران
اهلا وسهلا بكم فى منتدى الفردوس والانسان للبرامج والاسلاميات والترفية من فضل قم بتسجيل وان كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول .

مع تحيات فريق الادارة
http://elfardous.hisforum.com/
الفردوس والقران
اهلا وسهلا بكم فى منتدى الفردوس والانسان للبرامج والاسلاميات والترفية من فضل قم بتسجيل وان كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول .

مع تحيات فريق الادارة
http://elfardous.hisforum.com/
الفردوس والقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفردوس والقران

للاسلاميات والبرامج والترفية والثقافة والمعلومات العامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اقدم لكم منتدى ابـــداع المتخصص فى البرامج والتصميمات http://mexat.msnyou.com/
اليكم اليوم كيفية كتابة أسمك علي أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي من هنا لابد من ان تكون عضو بالمنتدى حتى تتمكن من الضغط على الروابط http://mexat.msnyou.com/t33-topic

 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito
المدير العام
tito


عدد المساهمات : 145
نقاط : 413
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 24

في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء   في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 1:20 pm

في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء

ثبت عنه في " الصحيحين " أنه كان يقول عند دخوله الخلاء اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .

وذكر أحمد عنه أنه أمر من دخل الخلاء أن يقول ذلك . ويذكر عنه لا يعجز أحدكم إذا دخل مرفقه أن يقول اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم .

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم قال ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدكم الكنيف أن يقول بسم الله .

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلا سلم عليه وهو يبول فلم يرد عليه .

وأخبر أن الله سبحانه يمقت الحديث على الغائط فقال لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عوراتهما يتحدثان فإن الله عز وجل يمقت على ذلك .

[ النهي عن استقبال القبلة واستدبارها ببول أو غائط ]

وقد تقدم أنه كان لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ببول ولا بغائط وأنه نهى عن ذلك في حديث أبي أيوب وسلمان الفارسي ، وأبي هريرة ، ومعقل بن أبي معقل ، وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ، وجابر بن عبد الله ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنه وعامة هذه الأحاديث صحيحة وسائرها حسن والمعارض لها إما معلول السند وإما ضعيف الدلالة فلا يرد صريح نهيه المستفيض عنه بذلك كحديث عراك عن عائشة ، ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن أناسا يكرهون أن يستقبلوا القبلة بفروجهم فقال أوقد فعلوها حولوا مقعدتي قبل القبلة رواه الإمام أحمد .

وقال هو أحسن ما روي في الرخصة وإن كان مرسلا ، ولكن هذا الحديث قد طعن فيه البخاري وغيره من أئمة الحديث ولم يثبتوه ولا يقتضي كلام الإمام أحمد تثبيته ولا تحسينه قال الترمذي في كتاب " العلل الكبير " له سألت أبا عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث فقال هذا حديث فيه اضطراب والصحيح عندي عن عائشة من قولها انتهى .

قلت : وله علة أخرى ، وهي انقطاعه بين عراك وعائشة ، فإنه لم يسمع منها ، وقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن خالد الحذاء عن رجل عن عائشة ، وله علة أخرى ، وهي ضعف خالد بن أبي الصلت .

ومن ذلك حديث جابر : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها وهذا الحديث استغربه الترمذي بعد تحسينه وقال الترمذي في كتاب " العلل " : سألت محمدا يعني البخاري عن هذا الحديث فقال هذا حديث صحيح رواه غير واحد عن ابن إسحاق ، فإن كان مراد البخاري صحته عن ابن إسحاق ، لم يدل على صحته في نفسه وإن كان مراده صحته في نفسه فهي واقعة عين حكمها حكم حديث ابن عمر لما رأى " رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته مستدبر الكعبة " ، وهذا يحتمل وجوها ستة نسخ لمكان أو غيره وأن يكون بيانا ، لأن النهي ليس على التحريم ولا سبيل إلى الجزم بواحد من هذه الوجوه على التعيين وإن كان حديث جابر لا يحتمل الوجه الثاني منها ، فلا سبيل إلى ترك أحاديث النهي الصحيحة الصريحة المستفيضة بهذا المحتمل .

وقول ابن عمر : إنما نهي عن ذلك في الصحراء فهم منه لاختصاص النهي بها ، وليس بحكاية لفظ النهي وهو معارض بفهم أبي أيوب للعموم مع سلامة قول أصحاب العموم من التناقض الذي يلزم المفرقين بين الفضاء والبنيان فإنه يقال لهم ما حد الحاجز الذي يجوز ذلك معه في البنيان ؟ ولا سبيل إلى ذكر حد فاصل وإن جعلوا مطلق البنيان مجوزا لذلك لزمهم جوازه في الفضاء الذي يحول بين البائل وبينه جبل قريب أو بعيد كنظيره في البنيان وأيضا فإن النهي تكريم لجهة القبلة وذلك لا يختلف بفضاء ولا بنيان وليس مختصا بنفس البيت فكم من جبل وأكمة حائل بين البائل وبين البيت بمثل ما تحول جدران البنيان وأعظم وأما جهة القبلة فلا حائل بين البائل وبينها ، وعلى الجهة وقع النهي لا على البيت نفسه فتأمله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfardous.yoo7.com
tito
المدير العام
tito


عدد المساهمات : 145
نقاط : 413
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 24

في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء   في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 1:24 pm

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfardous.yoo7.com
 
في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في هديه صلى الله عليه وسلم عند دخوله إلى منزله
» في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر
» في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند لبس الثوب ونحوه
» في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره
» في هديه صلى الله عليه وسلم في أذكار الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفردوس والقران :: القسم الإسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: