الفردوس والقران
اهلا وسهلا بكم فى منتدى الفردوس والانسان للبرامج والاسلاميات والترفية من فضل قم بتسجيل وان كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول .

مع تحيات فريق الادارة
http://elfardous.hisforum.com/
الفردوس والقران
اهلا وسهلا بكم فى منتدى الفردوس والانسان للبرامج والاسلاميات والترفية من فضل قم بتسجيل وان كنت عضو تفضل بتسجيل الدخول .

مع تحيات فريق الادارة
http://elfardous.hisforum.com/
الفردوس والقران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفردوس والقران

للاسلاميات والبرامج والترفية والثقافة والمعلومات العامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اقدم لكم منتدى ابـــداع المتخصص فى البرامج والتصميمات http://mexat.msnyou.com/
اليكم اليوم كيفية كتابة أسمك علي أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي من هنا لابد من ان تكون عضو بالمنتدى حتى تتمكن من الضغط على الروابط http://mexat.msnyou.com/t33-topic

 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito
المدير العام
tito


عدد المساهمات : 145
نقاط : 413
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 24

في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره   في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 1:22 pm


في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره

[ هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان ]

ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه سن التأذين بترجيع وبغير ترجيع وشرع الإقامة مثنى وفرادى ، ولكن الذي صح عنه تثنية كلمة الإقامة " قد قامت الصلاة " ولم يصح عنه إفرادها البتة وكذلك صح عنه تكرار لفظ التكبير في أول الأذان أربعا ، ولم يصح عنه الاقتصار على مرتين وأما حديث أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة فلا ينافي الشفع بأربع وقد صح التربيع صريحا في حديث عبد الله بن زيد ، وعمر بن الخطاب ، وأبي محذورة ، رضي الله عنهم .

وأما إفراد الإقامة فقد صح عن ابن عمر رضي الله عنهما استثناء كلمة الإقامة فقال إنما كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين مرتين والإقامة مرة مرة غير أنه يقول " قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة وفي " صحيح البخاري " عن أنس : أمر بلال أن يشفع الأذان ، ويوتر الإقامة إلا الإقامة وصح من حديث عبد الله بن زيد وعمر في الإقامة قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة

وصح من حديث أبي محذورة تثنية كلمة الإقامة مع سائر كلمات الأذان . وكل هذه الوجوه جائزة مجزئة لا كراهة في شيء منها ، وإن كان بعضها أفضل من بعض فالإمام أحمد أخذ بأذان بلال وإقامته والشافعي أخذ بأذان أبي محذورة وإقامة بلال وأبو حنيفة أخذ بأذان بلال وإقامة أبي محذورة ومالك أخذ بما رأى عليه عمل أهل المدينة من الاقتصار على التكبير في الأذان مرتين وعلى كلمة الإقامة مرة واحدة رحمهم الله كلهم فإنهم اجتهدوا في متابعة السنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfardous.yoo7.com
tito
المدير العام
tito


عدد المساهمات : 145
نقاط : 413
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
العمر : 24

في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره   في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره I_icon_minitimeالإثنين يناير 13, 2014 1:25 pm

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfardous.yoo7.com
 
في هديه صلى الله عليه وسلم في الأذان وأذكاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر
» في هديه صلى الله عليه وسلم في أذكار الوضوء
» في هديه صلى الله عليه وسلم عند دخوله إلى منزله
» في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند دخوله الخلاء
» في هديه صلى الله عليه وسلم في الذكر عند لبس الثوب ونحوه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفردوس والقران :: القسم الإسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: